أنظمة المساعدة على السياقة هي أجهزة تعزز سلامة السائق وتسهل عملية السياقة، كما قد يساعد البعض منها في تصحيح بعض أخطاء السائق. لكن وعلى الرغم من تجهيز المركبة بها، يجب على السائق الحذر في التعامل مع هذه الأجهزة لأنه يظل المتحكم الأول في المركبة ولا يمكن لهذه الأجهزة تصحيح جميع مخاطراته.
النظام المضاد لحصر العجلات ABS
النظام المضاد لحصر العجلات ABS هو نظام أمان أوتوماتيكي متواجد في بعض المركبات، ويعمل على زيادة تحكّم السّائق في مركبته ومنع انزلاقها، حيث يعمل هذا النّظام بالتّرابط مع مجسّات استشعاريّة مرتبطة مع العجلات، إذ بمجرد استشعار هذه المجسّات لخطر الانزلاق نتيجة لضغط السّائق على دوّاسة الحصر بقوة، فإن نظام ABS يمنع إنزلاق المركبة ويمكن من التحكم فيها.

خلافا لما هو شائع، لا يسمح نظام ABS بتقليص مسافة الحصر.
النظام المساعد على الحصر AFU
أظهرت الدراسات أن السائق لا يضغط على دواسة الحصر بقوة كافية في حالة الحصر المفاجئ. يزيد النظام المساعد على الحصر AFU تلقائيا من قوة الحصر عندما يضغط السائق بشكل مفاجئ ومتصل على دواسة الحصر ويقوم تلقائيا بتشغيل أضواء الاستغاثة لتحذير مستعملي الطريق في الخلف.

النظام المساعد على الحصر AFU يعمل دائما مقرونا بالنظام المضاد لحصر العجلات ABS، وذلك حتى لا يفقد السائق السيطرة على المركبة أثناء الحصر الاستعجالي.
النظام الأوتوماتيكي لتشغيل وتوقيف المحرك START & STOP
يمكن نظام النظام الاوتوماتيكي لتشغيل وتوقيف المحرك “START & STOP” من توقيف تشغيل المحرك تلقائيا بمجرد توقف المركبة. وبمجرد فك الارتباط (débrayage) للإنطلاق ، يتم تشغيل المحرك تلقائيا. يمكن هذا النظام من التوفير في استهلاك الوقود عن طريق إيقاف تشغيل المحرك. كما أنه جد مفيد داخل التجمعات العمرانية وخاصة عند المرور من الأماكن المزدحمة أو ذات كثافة سير عالية.

مصحح المسار الإلكترونيESP
عند الانعطاف في منعرج، يحتفظ السائق بالتحكم في مسار المركبة في المواقف الحرجة من خلال الضغط على دواسة الحصر أو دواسة السرعة. ويمكن مصحح المسار الإلكتروني من تقليل تأثير القوة النابذة ” قوة الطرد المركزي” التي تدفع المركبة إلى خارج المنعرج وكذا تصحيح مسار المركبة بصفة تلقائية.

منظم السرعة

يسمى كذلك “مثبت السرعة” ويمكن هذ الجهاز السائق من إختيار السرعة التي ستحافظ عليها المركبة تلقائيا دون الحاجة إلى إستعمال دواسة السرعة (تحافظ المركبة على السرعة ثابتة إلى حين الضغط على دواسة الحصر أو دواسة الواصل) وينصح باستعمال هذه الوسيلة عند السياقة خارج التجمعات السكانية.
محدد السرعة

يسمح للسائق بتحديد السرعة التي يرغب في عدم تجاوزها. بمجرد تحديد هذه السرعة، لن تتجاوز المركبة السرعة المحددة، رغم استمرار السائق في الضغط على دواسة السرعة.
نظام تحديد المواقع GPS

يسمح للسائق بتحديد مكانه ووجهته دون التعثر في حركة السير باستخدام أداة تعقب خرائط GPS وكذلك يمكن من معرفة مكان المركبة في حالة السرقة.
كاميرا الرجوع إلى الخلف (CAMERA DE RECUL)

وهي عبارة عن كاميرا مثبتة في الواجهة الخلفية للمركبة تمكن من إظهار ما يوجد خلف المركبة على شاشة الحاسوب الداخلي.