ملاءمة السياقة في الظروف المناخية السيئة
يتوجب على كل سائق مركبة أن يكون دائمًا متحكمًا في مركبته، مما يعني ضرورة احترام تحديد السرعة وملاءمة سرعة السير حسب الظروف المناخية، خاصة في حالات الطقس غير المستقر كظهور الضباب، أو تساقط الأمطار، أو الثلوج، أو هبوب الرياح القوية. كما ينبغي مراعاة حالة الطريق والسياقة بطريقة تضمن السلامة وتجنب التسبب في الحوادث أو عرقلة حركة السير.
السياقة أثناء تساقط المطر
أثناء تساقط المطر، تتناقص الرؤية بشكل ملحوظ وتنخفض درجة التحام إطارات العجلات بسطح الطريق، مما يزيد من خطر الانزلاق. لذلك، من الضروري تخفيض السرعة بشكل ملائم، وزيادة مسافة الأمان لتفادي تطاير المياه على الزجاج الأمامي وتجنب الاصطدام في حال التوقف المفاجئ. كما يجب تفادي الكبح المفاجئ لأنه يزيد من احتمالية فقدان السيطرة.
مع بداية تساقط القطرات الأولى، تصبح الطريق زلقة، حيث ينخفض التحام العجلات بالأرض المبللة إلى النصف، ما يضاعف مسافة التوقف. من المخاطر الأخرى المرتبطة بالأمطار ظاهرة “الانزلاق المائي” (Aquaplaning)، حيث لا تستطيع نقوش الإطارات تصريف كميات كبيرة من الماء، خاصة عند السرعات العالية، مما يؤدي إلى فقدان السيطرة على المركبة.
كلما زادت السرعة أو زاد تآكل الإطارات، ارتفعت احتمالية الانزلاق المائي. لذلك يُنصح بتخفيض السرعة وفحص حالة الإطارات بشكل منتظم.
تضبب الزجاج (Embouage du pare-brise)
يتشكل الضباب على الزجاج الأمامي والخلفي ونوافذ المركبة بسبب تلامس الهواء الدافئ داخل المركبة مع الزجاج البارد المتأثر بدرجة حرارة الجو الخارجية. ويُعد هذا أمرًا شائعًا في فصل الشتاء، ويجب التعامل معه بتشغيل التدفئة ومزيل الضباب لضمان رؤية جيدة.
استعمال أضواء المركبة أثناء تساقط المطر
يجب استعمال أضواء التقابل أثناء تساقط المطر لتحسين الرؤية. وعند اشتداد الأمطار، يجب استعمال أضواء الضباب الأمامية أو أضواء التقابل أو كلاهما معًا.
السياقة أثناء تساقط الثلج
عند تساقط الثلوج، تتناقص الرؤية بشكل كبير وتنخفض قوة التحام العجلات بالطريق، وقد تتجمد الثلوج على الأرض مما يجعلها زلقة للغاية. وقد تتوقف حركة السير تمامًا نتيجة تراكم الثلوج الكثيف.
في مثل هذه الحالات، يجب تخفيض السرعة وزيادة مسافة الأمان، مع تجنب أي كبح أو تحريك مفاجئ للمقود. وإذا بدأت المركبة في الانزلاق، فلا يجب الكبح أبدًا بل يُنصح بالتخفيض التدريجي للسرعة باستخدام كبح المحرك (frein moteur).
قبل الانطلاق، يجب إزالة الثلوج المتراكمة من النوافذ والسقف والأضواء. كما يجب تشغيل التدفئة ومزيل الضباب في حالة تضبب النوافذ.
استعمال أضواء المركبة أثناء تساقط الثلج
يجب استعمال أضواء التقابل في حالة تساقط الثلج. ويمكن تعويضها بأضواء الضباب أو الجمع بينهما حسب شدة الظروف الجوية.
السياقة أثناء هبوب الرياح القوية
تشكل الرياح الجانبية القوية خطرًا كبيرًا، إذ يمكن أن تدفع المركبة إلى خارج مسارها نحو اليمين أو اليسار. وتكمن الخطورة في الانتقال من مناطق خالية من الرياح إلى مناطق بها رياح قوية والعكس، مثل الخروج من تحت ممر أرضي أو من داخل غابة أو بعد تجاوز مركبة ثقيلة.
في هذه الحالة، يجب تخفيض السرعة، والإمساك بالمقود بإحكام لمقاومة قوة الرياح، مع تعديل اتجاه المقود قليلًا حسب اتجاه الرياح.
يتم التحذير من خطر الرياح عبر علامات خاصة أو مقابض هوائية تُظهر للسائق اتجاه الرياح وقوتها.
السياقة أثناء الضباب
الضباب هو عبارة عن سحابة من قطرات مائية تقلل من مدى الرؤية، وغالبًا ما تؤدي الحوادث الناتجة عنه إلى نتائج مميتة. في حالة الضباب الكثيف، يجب التوقف في مكان آمن إلى حين تحسن الرؤية.
أثناء القيادة في أجواء ضبابية، ينبغي الحذر الشديد، واحترام مسافة الأمان، وتخفيض السرعة. كما يُنصح بالاستعانة بالخطوط الطولية البيضاء على قارعة الطريق للحفاظ على الاتجاه الصحيح، وتجنب التجاوز قدر الإمكان.